مدونة عفركوش- تسخير الجن وبناته - استحضار الجن - صرف الجن - فك السحر


Post Top Ad

الاثنين، 26 أكتوبر 2020

12:54 ص

للحماية من الأذى.. الطريقة الصحيحة لقراءة المعوذات مع النفث ومسح الجسد قبل النوم



 كيفية قراءة المعوذات مع النفث ومسح الجسد.. قراءة المعوذات قبل النوم وهي سور -الإخلاص والفلق والناس- ومسح الجسد بها سنة ثابتة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتحفظ النائم من الأذى والأحلام المزعجة ويحصل على الثواب من الله تعالى لاتباعه سنة النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-، فروى البخاري في صحيحه (5018) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ".


وكيفية النفث بالمعوذات بأن يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات"، وذهب كثير من العلماء إلى أنه يجوز النفث قبل القرءاة أوبعدها.


أذكار النوم الصحيحة
«بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة». (مرة واحدة)

 «اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك». (مرة واحدة).

«الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت». (مرة واحدة)

سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة)
الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة)
اللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)

 «يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده».

سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ». [البقرة 285 - 286]

فضلها: من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

آية الكرسى: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ «اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ». [البقرة 255]
فضلها: أجير من الجن حتى يصبح.

أذكار من قلق في فراشه ولم ينم
عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏"

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏"

أذكار الأحلام
عن أبي قتادة قال: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ» رواه البخاري 3292.

2-عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا غَيْرَ أَنِّي لا أُزَمَّلُ حَتَّى لَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : «الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ» رواه مسلم 2261.

3-عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَتَحَوَّلْ وَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْأَلِ اللَّهَ مِنْ خَيْرِهَا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا». صحيح سنن ابن ماجه .

4-عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلَاثًا وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ» رواه مسلم 2262.

5-وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الرؤيا وبين الحلم فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّهَا مِنَ اللَّهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ» رواه البخاري 7045. فتبين أن الرؤيا الطيبة السارة من الله وأن الرؤيا السيئة التي يكرهها الإنسان فإنها حلم من الشيطان فعليه أن يستعيذ من شرها.

6-عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «... فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ» رواه مسلم 2263.

7-عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ، فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: «لا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ» رواه مسلم 2268.

ويمكن أن يستخلص الإنسان أهم الآداب المتعلقة لمن رأى ما يكره في منامه من هذه الأحاديث فأهم الآداب:

1-أن يعلم أن هذا الحلم إنما هو من الشيطان يريد إحزانه فليرغم الشيطان ولا يلتفت إليه.

2-ليستعذ بالله من الشيطان الرجيم .

3-ليستعذ بالله من شر هذه الرؤيا.

4-أن ينفث عن يساره ثلاثا، والمتأمل في روايات هذا الأدب من الأحاديث يلحظ أنه قد ورد الأمر بالنفث والتفل والبصق فلعل المراد أن ينفخ العبد مع شيء يسير من الريق.

5-أن لا يحدث بها أحدًا.

6-أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه فإن كان على جنبه الأيسر تحول للأيمن والعكس بالعكس .

7-أن يقوم فيصلي.

الاثنين، 19 أكتوبر 2020

11:54 ص

موضوع إنساني هام جداً


 السلام عليكم .

دخول المدارس  والمصاريف !

إخواني وأخواتي الأفاضل أبدء حديثي :عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن نفَّس عن مؤمنٍ كربةً من كُرَب الدنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كُرَب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسرٍ، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، واللهُ في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه …. ))

كما تعلمون ان الجمعية الخيرية لموقع عفركوش من فترة ماضية أوقفت المساهمة في الخير بسبب إنعدام التبرعات من المساهمين مما أدي لمشاكل وأزمات لعائلات وأرامل ومرضى وطلاب وأفراد هم كانوا في أشد الحاجة للمال . بيوت إدمرت وعائلات إتخرب بيوتها وطلبة إفصلوا كياتهم وحرما من دخول الأمتحانات وغيرهم.

للعلم الجمعية قدمت خلال ٦ سنوات طلبات لوزارة التضامن لأشهارها وكلها قوبلت بالرفض لسبب واهي من الوزارة يتعلق بالأمن الوطني ! مش عارف ذنب الغلابه ايه ؟!

أعرف فتاه في معهد أوسيم حرمت من دخول الأمتحان لعدم سداد المصاريف (٥٢٠٠ جنية ) عامان، أم لثلاثة أطفال والأب مريض وأصيب بالعمي قريب والأم أصيبت بالسكر قريب بسبب الهم والفقر . والأمثلة كثيرة وهؤلاء الناس يعفو لسانهم عن طلب المساعدة ، غير مساهمة الجمعية في بنك الطعام المصري وجمعية الصم والبكم  (ميت عقبة) ومستوطنة الجزام وغيرهم ....

من يريد المساهمة والتبرع عل حساب البنك الأهلي المصري رقم 17450006292193000

 أو ممكن التبرع مباشر لبنك الطعام المصري على اللينك

https://www.egyptianfoodbank.com/ar/Relief/Program

أو على حساب المباشرلجمعية عفركوش





قضاء حوائج المسلمين؛ فقد قال -صلى الله عليه وسلم- كما في الصحيحين: «المسلم أخو المسلم؛ لا يَظْلمه، ولا يُسلِمه، ومَن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلم كُربة، فرَّج الله عنه بها كربة من كُرَب يوم القيامة، ومَن سَتر مسلمًا، ستَره الله يوم القيامة».

Hello .

School entry and expenses!

Honorable brothers and sisters, I perform my hadith: On the authority of Abu Huraira, may God be pleased with him, on the authority of the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, who said: ((Whoever breathes on a believer from the distress of the world, God has breathed on him from the distress of the distress on the Day of Resurrection, and whoever facilitates the affliction, may God be pleased with him in The world and the hereafter, and whoever conceals a Muslim, God will conceal him in this world and the hereafter, and God is at the help of the servant, what the slave is at the help of his brother ...))

As you know, the charitable association for Afrakoush website from a previous period stopped contributing to good due to the lack of donations from the contributors, which led to problems and crises for families, widows, patients, students and individuals who were in dire need of money. The homes of destroyed and the families whose homes were destroyed, and students who were separated from their homes and denied entry to the exams, and others.

For your information, the association submitted, within 6 years, requests to the Ministry of Solidarity for its publicity, and all of them were rejected for a lack of reason from the ministry related to national security! I don’t know what is the guilt of the victory ?!

I know a girl at the Osim Institute who was denied entry to the exams due to unpaid expenses (5,200 Egyptian pounds) for two years, a mother of three children, the father was sick and was blinded by a relative, and the mother was diagnosed with diabetes nearby because of anxiety and poverty. There are many examples, and these people are forgiven for asking for help, other than the association’s contribution to the Egyptian Food Bank, the Association for the Deaf and Mute (Meet Oqba), the Jazam settlement and others ....

Who wants to contribute and donate on the account of the National Bank of Egypt No. 17450006292193000

Or on account



Meet the needs of Muslims; He - may God bless him and grant him peace - said in the two Sahihs: “A Muslim is the brother of a Muslim; He does not oppress him, and he does not betray him, and whoever is in need of his brother, God will be in his need, and whoever releases a Muslim from distress, God will relieve him with it from the distress of the Doomsday, and whoever conceals a Muslim, God will see him on the Day of Resurrection. ”


9:21 ص

أدعية تحصين النفس من الحسد والعين والسحر

 

أمرَ الرسول صلى الله عليه بتحصين النفس من العين والحسد والسحر بقراءة الآيات القرآنيّة، والمحافظة على الأدعية النبويّة الشريفة، والتي يجب على كلّ مسلم التزامَ تقوى الله ومخافته في السرّ والعلن، والإخلاص في طاعة الله، والتوبة من المعاصي وعدم الرجوع إليها، فهو يعين على دفع البلاء والحفظ من كل الشرور، ويتمّ تحصين النفس عن طريق المحافظة على أذكار الصباح والمساء التي تشمل أدعية يومية لتحصين النفس ومن تلك الأدعية المستحبة: 

اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته وأعذني من مضلات الفتن.

اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجّال.


اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وبالخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

اللهم ربَّ السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلَك شيء، وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقَك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّين. اللهم إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا مُتَقَبَّلًا.[صححه الألباني في صحيح ابن ماجه]

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع. اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والفاقة، والقِلّة والذِلة، وأعوذ بك من أن أظلِم أو أظُلم.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيّء الأسقام {حَسبِيَ اللّهُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ }سبع مرات. حصنتُ نفسي وأهلي ومالي وولدي بالله الحي القيوم الذي لا يموت أبداً، ورفع الله عنا السوء والأذى بألف، ألف، ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم فارج الهم وكاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.. ارحمنا رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك. اللهم ولي الكلمات التامات.. والدعوات المستجابات.. حصنا من أعين الإنس وأنفس الجن.

اللهم حصنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وظلم الظالمين، وعبث العابثين وتسلط المتسلطين آمين يارب العالمين.

6:46 ص

علاج سري لوباء كورونا

 

عبارة عن فصين توم مهروس مع نصف بصلة صغيرة مفرومة وقر2ن فلفل مهروس متوسط الحار) عصير لمون وخلطهم مرة صباحا ومرة مسائا  لمدة 15 يوم...واعمل مسحة لكورونا لن تجدها..يستحسن عمل الخلطة يوميا...وبالشفاء بأذن الله

مع تحيات عفركوش

3:35 ص

هل جرى حوار مُباشر بين الله جلَّ في علاه وبين إبليس اللعين؟

 

 

هل جرى حوار مُباشر بين الله جلَّ في علاه وبين إبليس اللعين؟ 
وهل إبليس كائن لا نستطيع رؤيته؟

 

مقالة في غاية الأهميَّة.
تفسير آيات في سورة الأعراف من آية (١٢) إلى آية (١٨) من خلال أحسن التفسير (القرءان العربيّ المُبين).

سورة الأعراف
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ ﴿١١﴾ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ﴿١٢﴾ قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴿١٣﴾ قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿١٤﴾ قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ﴿١٥﴾ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦﴾ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴿١٧﴾ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ﴿١٨﴾.

السلام على من آمن بالقرءان العظيم وعَمِلَ صالحًا، واللعنة على من آمن بكتب الطاغوت (الأبالسة والشياطين) وعَمِلَ سيِّئًا ولم يُرِد أن يتوب إلى الله توبةً نصوحًا.

(١): لقد زعم السلف الطالح وجهلاء الأمَّة اليهوديَّة والمسيحيَّة والسنيَّة والشيعيَّة والذين يُسمّون أنفسهم بالتنوريِّين، إلخ... أنَّ الله جلَّ في علاه تكلَّم مع إبليس، أو الشيطان مباشرة، وأنَّ إبليس هو كائن حيّ مُتخفّي خَلَقه الله في الجنَّة، وعندما عصى ربّه، أمره الله تعالى بالهبوط إلى الأرض.
هذه القصة الخرافيَّة والساقطة مأخوذة من كتاب التوراة والإنجيل (العهد القديم والجديد الخبيث) ولكن كل مِلَّة صاغتها بصيغة مختلفة.

سبحانه وتعالى عمَّا يقولون بُهتانًا وكُفرًا وإشراكًا وزورًا.

(٢): تعالوا إخوتي وأخواتي الأفاضل نتدبَّر آيات سورة الأعراف من آية (١٢) إلى آية (١٨).

الموضوع سهل جدًّا جدًّا ولا يحتاج إلى فلسفة سفسطائيَّة كفلسفة السلف الطالح من أحبار الدين اليهودي الخبيث، ورهبان الدين المسيحي الباطل، وأئمَّة الدين السنّي والشيعي النجس، وفلاسفة الدين التنويري السخيف ومن اتَّبعهم بإجرام إلى يوم الدين.

(٣): لقد أراد الله تعالى أن يُعلِمُنا من خلال كتابه الكريم عن أعمال إبليس، أي الشيطان، أي الجنّ القاسط، أي الإنسان الذي أعرض عن كتاب الله، أي عن قانونه.

إنَّ الحوار الذي جرى بين الله تعالى وبين إبليس في آيات سورة الأعراف هو ما قاله تعالى للإنسان الظالم والفاسد في الكتاب، وليس حوار مباشر مع إبليس الكائن المُختفي، الحمد لله على نِعْمة العَقْل، والحمد لإبليس على نِعْمة النَقْل.

إنَّ جواب وقَوْل إبليس لله هو أعمال الناس الفاسدة التي أعْلَمنا عنها العليم الخبير في القرءان العظيم، كأعمال قوم نوح وعاد وثمود ولوط وأصحاب مدين وفرعون وقارون، وطائفة من أهل الكتاب من الذين كفروا، وطائفة من قوم الرسول من المنافقين، إلخ... وجدالهم مع رسلهم، والبرهان المُبين نجده في السُوَر التالية، وفي سُوَر أُخرى كثيرة لا تُعدّ ولا تُحصى:

سورة آل عمران
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٧١﴾ وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴿٧٢﴾.

سورة النساء
وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا ﴿٨١﴾.

سورة فصلت
فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴿١٣﴾ إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنْزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ﴿١٤﴾ فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ﴿١٥﴾ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَىٰ وَهُمْ لَا يُنْصَرُونَ ﴿١٦﴾ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٧﴾.

سورة النازعات
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ ﴿١٥﴾ إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴿١٦﴾ اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ ﴿١٧﴾ فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَىٰ أَنْ تَزَكَّىٰ ﴿١٨﴾ وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ ﴿١٩﴾ فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَىٰ ﴿٢٠﴾ فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ ﴿٢١﴾ ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ ﴿٢٢﴾ فَحَشَرَ فَنَادَىٰ ﴿٢٣﴾ فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ ﴿٢٤﴾.

سورة المؤمنون
ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَىٰ كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْدًا لِقَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٤٤﴾.

سورة الكهف
وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا ﴿٥٦﴾.

سورة الإسراء
وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا ﴿١١﴾.

وآيات أُخرى كثيرة لا تُعدّ ولا تُحصى تُبيِّن عَمَل الإنسان الفاسد وجداله بآيات الله، أي محاربة الله بهدف التحدّي والتكبّر كما يفعل أكثر المُلحدين المُتكبِّرين وغيرهم من أصحاب المذاهب والأديان الأرضيَّة الباطلة.

(٤): أرجوا من عزيزي القارئ أن يُركِّز جيّدًا على ترابط آيات سورة الأعراف مع آيات أّخرى، وبإذن الله سيتبيَّن له المعنى الحقيقي لقصَّة إبليس اللعين (أعمال الإنسان الكافر والمشرك والظالم والفاسد في جميع الأزمان).

آية (١٢) من سورة الأعراف: "قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ..." = آية (٦) من سورة الإنفطار: "يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ" = آية (٢٠) و(٢١) من سورة الإنشقاق: "فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ..... وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْءانُ لَا يَسْجُدُونَ".

وآيات أُخرى كثيرة.

آية (١٢) من سورة الأعراف: "... قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ" = آية (٥٢) من سورة الزخرف: "وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ..... أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ".

آية (١٢) من سورة الأعراف: "... قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ..." = آية (٥٢) من سورة الزخرف: "أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَٰذَا...".

وآيات أُخرى كثيرة.

آية (١٣) من سورة الأعراف: "قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ" = آية (١٢٤) من سورة طه: "وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ" = آية (١٢) من سورة محمد: "... وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ" = آية (٥) من سورة التين: "ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ".

وآيات أُخرى كثيرة.

آية (١٤) من سورة الأعراف: "قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ" = آية (١١٨) و(١١٩) من سورة النساء: "لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا.... وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا".

وآيات أُخرى كثيرة.

آية (١٥) من سورة الأعراف: "قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ" = آية (٩٧) من سورة طه: "قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ..... قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي..... قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَىٰ إِلَٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا".

آية (١٥) من سورة الأعراف: "قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ" = آية (٩٧) من سورة طه: "قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ...".

وآيات أُخرى كثيرة.

آية (١٦) من سورة الأعراف: "قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي..." = آية (١٠٩) من سورة البقرة: "وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ" = آية (٨٩) من سورة النساء: "وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً..." = آية (٦٢) من سورة الإسراء: "قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا".

إنَّ السبب الرئيسي لقول إبليس (الإنسان الكافر والمشرك والفاسد) "... فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي..." هو لأنَّ الله تعالى كرَّم الإنسان الضعيف (المتواضع) بالكتاب، لذلك أبى إبليس (الإنسان الظالم) أن يسجد لأخيه الإنسان المؤمن والمتواضع حسدًا من عند نفسه.

للتوضيح:
لقد عَلِمَ الإنسان الفاسد أنهَ إنفتن بمتاع الحياة الدنيا وضلَّ عن سبيل الله بإرادته، أي لقد عَلِمَ تمامًا في قرارة نفسه أنَّه إنسان كافر ومُشرك وظالم، ولكن بسبب نجاسة قلبه وحقده وكراهيَّته لعَمَل الخير، وحسده الأعمى من الإنسان المؤمن، أراد أن يتحدَّى الله ويغوي الناس عن سبق إصرار وترصدّ بهدف صدّهم عن كتاب الله، والسبب الرئيسي لأنَّ الله تعالى كرَّم الإنسان المؤمن الصالح والمتواضع بالهداية، أي طهَّره وأعطاه عِلْم الكتاب بهدف نشر الخير والإصلاح.

وبما أنَّ الإنسان الظالم والمتكبِّر (إبليس) لا يحب عَمَل الخير ومساعدة البائس الفقير، فمن البديهي أن يأبى أن يسجد لأخيه الإنسان المؤمن المتواضع، أي أبى أن يساعده في نشر الخير ومساعدة الفقراء في الأرض، وأبى أن يتعلمّ منه الرسالة وهذا بسبب حسده الأعمى.

إنَّ المفهوم الحقيقي لسجود إبليس اللعين لآدم، أي لأخيه الإنسان هو أن يتواضع الأقوى للأضعف، ويتعلمّ منه الخير والإصلاح، بهدف أن نعيش جميعًا مع بعضنا البعض بسلام ومحبة وعدم تكبر وعنصرية وتفرقة واختلاف، ولكن للأسف حصل العكس، لقد بذل إبليس (الإنسان الظالم) كل جهده ليغوي الناس، ولكن الحمد لله إنَّه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربِّهم يتوكَّلون إنَّما سلطانه على الذين يتولَّونه والذين هم بربِّهم مَشركون، ولكن الشيء الرائع هو اعترافه بعمله السيّء في الآخرة، نجد البُرهان المُبين في آية (٦٣) من سورة القصص، وفي آية (٢٢) من سورة إبراهيم:

سورة القصص
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ﴿٦٢﴾ قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ ﴿٦٣﴾.

* سورة إبراهيم
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ۖ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٢٢﴾.

وآيات أُخرى كثيرة.

ملاحظة هامَّة: الإنسان الضعيف هو الإنسان الذي لا يتكبَّر على الله جلَّ في علاه، أي هو الإنسان المتواضع الذي آمن وسجد لكتاب الله العظيم.

آية (١٦) و(١٧) من سورة الأعراف: "... لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ..... ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ" = آية (١٢) من سورة العنكبوت: "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ" = آية (٩٦) من سورة طه: "قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي" = آية (٢٩) من سورة غافر: "... قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ" = آية (٢٨) من سورة الصَّافَّات: "قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ".

آية (١٧) من سورة الأعراف: "ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ..." = سأريهم طريق الحقّ باطل وطريق الباطل حقّ.

وآيات أُخرى كثيرة.

آية (١٨) من سورة الأعراف: "قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ" = آية (٤٧) و(٤٨) من سورة غافر: "وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِنَ النَّارِ..... قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ" = آية (١٢) و(١٣) من سورة السجدة: "وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ..... وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ" = آية (٣٨) من سورة الأعراف: "فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُولَٰئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتَابِ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ..... قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِنْ لَا تَعْلَمُونَ".

وآيات أُخرى كثيرة.

(٥): خلاصة الموضوع: لقد أعلَمَنا الله من خلال قرءانه الحكيم:
أوَّلاً: أنَّه تعالى أخرج الإنسان الظالم الفاسد من أرض الجنَّة (أرض الحياة الدنيا) من أحسن تقويم إلى أسفل سافلين، أي جعله تعالى يهبط في مستواهُ المعيشي والخُلُقي الرفيع، الّذي هو العيش المشترك في الخير والمحبة والسلام والأخلاق إلى مستوى هابط متدنّي سافل منحطّ، والّذي هو العيش المشترك في العداوة والبغضاء والظلم والفساد والفحشاء والمنكر والفقر، وأنَّ مصيره سيكون في جهنَّم خالدًا فيها أبدًا، لأنَّه هو من اختار طريق الكفر والإشراك والظلم والفساد بإرادته.

وثانيًا: تحريف هذا الإبليس (الإنسان الفاسد) كلام الله عن سبق إصرار وترصدّ وإبعاد كثيرًا من الناس عن طريق الحقّ، وأيضًا عن سبق إصرار وترصدّ بهدف السيطرة في الأرض واحتكار خيرات الله.

إبليس والشيطان والجن القاسط، هو الإنسان الظالم والمتكبر ذو القوَّة العقليَّة والمال والسلطة من جميع الأُمم، لذلك أبى أن يتَّبع ما أمره الله جلَّ في علاه في كتابه العظيم وسعى في الأرض فسادًا.

والسلام على من اتَّبع الهُدى والعذاب على من كذَّب وتولَّى.

السبت، 10 أكتوبر 2020

8:44 م

رسالة هامة للمستشار مرتضى منصور




سبق وحذرتك من إنقلاب السحر على الساحر ، ها وقد حدث .


 أنظر ما اذا يحدث   كوارث حدثت لك ولمن حولك والأتي أفظع .

حضرتك لعبت خطأ مع عالم خداع وهو السحر الأسود انت وأبنك والشيخ مع الساحر والسحر الأغبر .

إقرأ أيضاً : 

*البشاره الأولى لعلاج مؤمن زكريا

*تحذير المستشار بعد مباراة القمة !

انا الأول والوحيد من وجد علاج اللاعب مؤمن زكريا وأعلنته للملأ بدون مقابل، وحذرتك بعد لقاء القمة الفائتة من أنقلاب السحر عليك . 

بعون الله خروجك من هذه المصائب سوف تحل بأذن الله على يد العبد الفقير اذا اردت ...؟

heikalgroup@yahoo.com

عفركوش

An important message to Counselor Mortada Mansour

I previously warned you not to turn magic against the magician, and it has happened.

  See if disasters happen to you and those around you and what is worse.

Your Honor, you have played a mistake with a world of deception, which is black magic, you, your son, and the sheikh, with the wizard and the dirtiest magic.

I am the first and only one who found the player's treatment, Moamen Zakaria, and announced it to the public for free, and I warned you after the last summit meeting that magic will turn on you.

With the help of God, you will get out of these calamities, God willing, at the hands of the poor servant if you want ...?

heikalgroup@yahoo.com

Afrakosh

الخميس، 17 سبتمبر 2020

12:08 ص

كذب المنجمون ولو صدقوا

 تنبؤات عفركوش إنقلاب السحر على الساحر( في نادي الزمالك ) ولسه بعد ، كذلك سقوط زعماء ليبيا حدث ، وكذلك من التنبؤات  سقوط زعماء تركيا - قطر - إيران -  سوريا  قبل نهاية العام .

كذب المنجمون ولو صدقوا

عفركوش

إقرأ أيضاً  : 

_

أسرار خطيرة تذاع لأول مرة على الجمهور - فضائح الزلنطحي لا تنتهي

_

إختفاء أنظمة إيران وبشار وقردوغان وسراج

Afrakoush's predictions the magic coup against the magician (in the Zamalek club) and yet, as well as the fall of the leaders of Libya happened, as well as from the predictions of the fall of the leaders of Turkey - Qatar - Iran - Syria before the end of the year. >

The conjurers are liars even if they say it true

Afrakosh

ابحث عن موضوعك هنا

أشتري كتب فك السحر وطرد الجن من أمازون مباشر

المشاركات الشائعة

المتابعون

لاتنسونا بالدعم المعنوي والمادي بالأضافة للحساب الألكتروني باي بال هذا
خبر سار لمحبي فعل الخير ، قريباً استخرج تصريح جمعية Bin Heikal الخيرية .
Good news for fans of doing good, soon extract the Bin Heikal charity permit. Do not forget us with the moral and material support in addition to this PayPal electronic account




RAW Paste Data
FB.getLoginStatus(function(response) { statusChangeCallback(response); }); { status: 'connected', authResponse: { accessToken: '...', expiresIn:'...', signedRequest:'...', userID:'...' } }
dmwduuzy0jqo8ndzx.html